17 Aug
17Aug


إنجيل القدّيس لوقا 35-31:13

دَنَا بَعْضُ الفَرِّيسِيَّينَ وَقَالُوا لِيَسُوع: «أُخْرُجْ وٱمْضِ مِنْ هُنَا، لأَنَّ هِيرُودُسَ يُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَكَ!».

فَقَالَ لَهُم: «إِمْضُوا وَقُولُوا لِهذَا ٱلثَّعْلَب: هَا إنِّي أُخْرِجُ الشَّيَاطِين، وَأُتِمُّ الشِّفَاءَاتِ اليَومَ وَغَدًا، وفي اليَومِ الثَّالِثِ يَتِمُّ بِي كُلُّ شَيء!

وَلكِنْ لا بُدَّ أَنْ أُوَاصِلَ مَسِيرَتِي، اليَومَ وَغَدًا وَبَعْدَ غَد، لأَنَّهُ لا يَنْبَغي أَنْ يَهْلِكَ نَبِيٌّ في خَارِجِ أُورَشَلِيم!

أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم، يا قَاتِلَةَ الأَنْبِياء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِينَ إِلَيْها، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلادَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْها، وَلَمْ تُرِيدُوا!

هُوَذَا بَيْتُكُم يُتْرَكُ لَكُم! وَأَقُولُ لَكُم: لَنْ تَرَوْنِي حَتَّى يَأْتِيَ وَقْتٌ تَقُولُونَ فِيه: مُبَارَكٌ الآتِي بِٱسْمِ الرَّبّ!».


القدّيس هيرونيمُس (347 - 420)، كاهن ومترجم الكتاب المقدّس وملفان الكنيسة

الرسالة 58

«أَمَّا أُورَشَليمُ العُلْيا فحُرَّةٌ وهي أُمُّنا» (غل 4: 26)

إنّ ما يجب أن نُهنّئ أنفسنا عليه هو أنّنا قد عِشنا في أورشليم وليس أنّنا قد كنّا فيها. إنّ المدينة التي يجب البحث عنها ليست مدينة أورشليم "قاتِلَةُ الأَنبياءِ وراجِمةُ المُرسَلينَ إِليها" والّتي أهرقت دم الرّب يسوع المسيح، إنّما هي "مَدينةُ الله أَقدَسُ مَساكِنِ العَليّ" التي تفرِحُها فروع نهرٍ عظيم (مز 46[45]: 5)، وهي "مَدينَةٌ قائِمَةٌ عَلى جَبَلٍ فلا تَخْفى" (راجع مت 5: 14)، وهي التي قال عنها بولس الرسول إنّها "أمُّ" القدّيسين حيث يفرح بالسكن فيها مع الأبرار... لن أجرؤ على أن أحُدَّ قدرة الله اللامتناهية في بقعة صغيرة أو أن أحصر، في زاوية صغيرة من الأرض، مَنْ لا قدرة للسماوات على أن تسعه. إنّ كلّ مؤمنٍ يُقدَّر وفقًا لإيمانه وليس بحسب المكان الذي يقيم فيه؛ إنّ "العِبادَ الصادِقين ليسوا بحاجة لا لهذا الجَبَل ولا لأُورَشَليم لكي يعبُدوا الآب، إذ َإنَّ اللهَ رُوح فعَلَى العِبادِ أَن يَعبُدوهُ بِالرُّوحِ والحَقّ" (يو 4: 21-23). إنّ "الرِّيحَ تَهُبُّ حَيثُ تَشاء" (يو 3: 8) "ولِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها الدّنيا وساكِنوها" (مز 24 [23]: 1).


إنّ الأماكن المقدّسة التي جرت فيها أحداث الصلب والقيامة ليست بذات قيمة إلاّ للذين يحملون صليبهم ويقومون مع الرّب يسوع المسيح كلّ يوم ويكونون جديرين بالإقامة في تلك الأماكن. أمّا أولئك الذين يتَّكِلون على قَولِ الكَذِبِ قائلين: "هذا هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبّ" (إر 7: 4)، فليسمعوا قول الرسول بولس: "أَما تَعلَمونَ أَنَّكُم هَيكَلُ الله، وأَنَّ رُوحَ اللهِ حالٌّ فيكم؟" (1كور 3: 16).


لا تظنّ أنّ إيمانك ناقص إن لم ترَ أورشليم ولا تظنّ أنّي أفضل منك لأنّي أقيم هناك. إنّك سوف تنال المكافأة نفسها حسب أعمالك أمام الله أينما كنت...


#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.