23 Aug
23Aug



إنجيل القدّيس لوقا 24-16:14

قَالَ الرَبُّ يَسُوعُ: «رَجُلٌ صَنَعَ عَشَاءً عَظِيمًا، وَدَعَا كَثِيرين.

وسَاعَةَ العَشَاء، أَرْسَلَ عَبْدَهُ يَقُولُ لِلْمَدعُوِّين: تَعَالَوا، فَكُلُّ شَيءٍ مُهيَّأ!

فَبَدَأَ الجَمِيعُ يَعْتَذِرُونَ عَلَى طَرِيقَةٍ وَاحِدَة. قَالَ لَهُ الأَوَّل: إِشْتَرَيْتُ حَقْلاً، وَأَنَا مُضْطَرٌّ أَنْ أَذْهَبَ لأَرَاه. أَسْأَلُكَ أَنْ تَعْذِرَنِي!

وقَالَ آخَر: إِشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ فَدَادِين، وَأَنَا ذَاهِبٌ لأُجَرِّبَها. أَسْأَلُكَ أَنْ تَعْذِرَني!

وَقالَ آخَر: تَزَوَّجْتُ ٱمْرَأَةً، وَلِذلِكَ لا أَقْدِرُ أَنْ أَجِيء.

وَعادَ العَبْدُ وَأَخْبَرَ سَيِّدَهُ بِذلِكَ. فَغَضِبَ رَبُّ البَيْتِ وقَالَ لِعَبْدِهِ: أُخْرُجْ سَرِيعًا إِلى سَاحَاتِ المَدِينَةِ وَشَوارِعِها، وَأْتِ إِلى هُنَا بِالمَسَاكِينِ وَالمُقْعَدِينَ وَالعُرْجِ وَالعُمْيَان.

فَقالَ العَبْد: يَا سَيِّد، لَقَدْ نُفِّذَ مَا أَمَرْتَ بِه، وَبَقِي أَيْضًا مَكَان.

فَقَالَ السَيِّدُ لِلعَبْد: أُخْرُجْ إِلى الطُّرُقِ والسِّيَاجَات، وَأَجْبِرِ النَّاسَ عَلَى الدُّخُول، حَتَّى يَمْتَلِئَ بَيْتِي.

فإِنِّي أَقُولُ لَكُم: لَنْ يَذُوقَ عَشَائِي أَحَدٌ مِنْ أُولئِكَ المَدْعُوِّين!».


الديداكيه (بين 60 – 120)، تعليم يهودي مسيحي

الفقرات 9 ،10، 14

«طوبى لِلمَدعُوِّينَ إِلى وَليمَةِ عُرسِ الحَمَل» (رؤ 19: 9)

فلنشكر الربّ على الإفخارستيّا بالشكل التالي:

بداية عند تقدمة الكأس: نشكرك، يا أبانا السّماوي على الكرمة المقدّسة الخاصّة بداود خادمك، التي كشفتها لنا من خلال ابنك، ربّنا يسوع المسيحي. لكَ المجد الى أبد الآبدين!


وبعدها فلنشكر عند كسر الخبز قائلين: نشكرك، يا أبانا السّماوي على الحياة والمعرفة اللتين كشفتهما لنا من خلال ابنك، ربّنا يسوع المسيح. لكَ المجد الى أبد الآبدين!


نشكرك أيضًا من أجل الخبز الذي نكسره، والذي زُرِعَ في الماضي حَبًّا متفرّقًا على التلال، ثمّ جُمع ليشكّل خبزًا واحدًا كما هي كنيستك مجتمعة من أقاصي الأرض في ملكوتك. لأنّ لك القدرة والمجد إلى أبد الآبدين!


وبعد أن تكونوا قد تغذّيتم من جسد الربّ ودمه، اشكروا هكذا: نشكرك، يا أبانا القدّوس، على اسمك القدوس الذي اسكنته في قلوبنا، وعلى المعرفة والإيمان والخلود الذين كشفتهم لنا من خلال ابنك، ربّنا يسوع المسيح. لكَ المجد الى أبد الآبدين!


أنتَ، أيّها السيّد الجبّار، من خلق الكون، لتمجيد اسمك؛ لقد أعطيت بفرح الطعام والشراب لبني البشر. لكنّك أعطيتنا، نحن، نعمة غذاء النّفس، وشراب الحياة الأبديّة من خلال ابنك، ربّنا يسوع المسيح. وفوق هذا كلّه، نشكرك على قدرتك. لأنّ لكَ القدرة والمجد إلى أبد الآبدين!


أذكر، يا ربّ، كنيستك لكي تحرّرها من الشرّ ولكي تصير كاملةً بحبّك. اجمعْ من الرّياح الأربع، شمل هذه الكنيسة المقدّسة في الملكوت الذي هيّأته لها. لأنّ لكَ القدرة والمجد إلى أبد الآبدين!


"آمين! تَعالَ، أَيُّها الرَّبُّ يَسوع" (رؤ22: 20) وليزل هذا العالم. هوشعنا لبيت داود! فليَقتربْ مَن هو قدّيس وليَتبْ مَن ليس كذلك.


"ماراناتا!" (1كور 16: 22). آمين.


#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.