23 Mar
23Mar


إنجيل القدّيس لوقا 44-31:4

نَزَلَ يَسُوعُ إِلى كَفَرْنَاحُوم، وهيَ مَدِينَةٌ في الجَليل، وكَانَ يُعلِّمُهُم في السُّبُوت.

فبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ، لأَنَّهُ كانَ يَتَكَلَّمُ بِسُلْطَان.

وكانَ في المَجْمَعِ رَجُلٌ بِهِ رُوحُ شَيْطَانٍ نَجِس، فَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيم:

آه! مَا لَنَا ولَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيّ ؟ هَلْ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنا؟ أَنَا أَعْلَمُ مَنْ أَنْت: أَنْتَ قُدُّوسُ الله!.

فزَجَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «إِخْرَسْ! وٱخْرُجْ مِنْ هذَا الرَّجُل!». فطَرَحَهُ الشَّيْطَانُ في الوَسَطِ، وخَرَجَ مِنْهُ، ولَمْ يُؤْذِهِ بِشَيء.

فتَعَجَّبُوا جَمِيعُهُم وأَخَذُوا يُخَاطِبُونَ بَعْضُهُم بَعْضًا قائِلين: «ما هذا الكَلام؟ فَإنَّهُ بِسُلْطَانٍ وقُوَّةٍ يَأْمُرُ الأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتَخْرُج».

وذَاعَ خَبَرُهُ في كُلِّ مَكَانٍ مِنْ تِلْكَ النَّاحِيَة.

وقَامَ يَسُوعُ مِنَ المَجْمَعِ فَدَخَلَ بَيْتَ سِمْعَان. وكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُصَابَةً بِحُمَّى شَدِيدَة، فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا.

فٱنْحَنَى عَلَيْها، وزَجَرَ الحُمَّى فَتَرَكَتْهَا. وفَجْأَةً قَامَتْ وصَارَتْ تَخْدُمُهُم.

وعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْس، كانَ جَمِيعُ النَّاسِ يَأْتُونَ إِلَيْهِ بِكُلِّ مَا لَدَيْهِم مِن مَرْضَى مُصَابِينَ بأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَة. فكَانَ يَضَعُ يَدَيهِ على كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم ويَشْفِيهِم.

وكَانَتْ أَيْضًا شَياطينُ تَخْرُجُ مِنْ مَرْضَى كَثِيرِين، وهيَ تَصْرُخُ وتَقُول: «أَنْتَ هُوَ ٱبْنُ الله!». فكَانَ يَزْجُرُهُم ولا يَدَعُهُم يَتَكَلَّمُون، لأَنَّهُم عَلِمُوا أَنَّهُ هُوَ المَسِيح.

وعِنْدَ الصَّبَاح، خَرَجَ يَسُوعُ ومَضَى إِلى مَكَانٍ قَفْر، وكَانَ الجُمُوعُ يَطْلُبُونَهُ، فأَتَوا إِلَيْهِ وَحَاوَلُوا أَنْ يُمْسِكُوا بِه ِ لِئَلاَّ يَبْتَعِدَ عَنْهُم.

فقَالَ لَهُم: «عَلَيَّ أَنْ أُبَشِّرَ سَائِرَ المُدُنِ أَيْضًا بِمَلَكُوتِ ٱلله، فإِنِّي لِهذَا أُرْسِلْتُ ».

وكَانَ يُبَشِّرُ في مَجَامِعِ اليَهُودِيَّة.




دِيادوكُس الفوتيكي (حوالى 400 - ؟)، أسقف

مائة فصل عن المعرفة، 78-80

«فَٱنتَهَرَهُ يَسوع، وَقال: إِخرَس وَٱخرُج مِنهُ!»

إنّ العماد، غُسل القداسة هذا، يزيل وصمة عار خطايانا، لكنّه لا يغيّر الآن ازدواجية إرادتنا ولا يمنع الأرواح الشريرة من محاربتنا أو من إبقائنا في الوهم... لكنّ نعمة الله تقيم في عمق الرُّوح ذاته، وهذا يعني في الفهم. قد قيل، في الواقع، إنّ "المجد لابنة الملك في خدرها" (راجع مز45[44]: 14): إنها لا تظهر نفسها للشياطين. لهذا نشعر من أعماق قلوبنا وكأن الرغبة الإلهية تموج عندما نتذكر الله بحرارة. ولكن حينها تقفز الأرواح الشريرة إلى الحواس الجسدية وتختبئ هناك، مستغلة ضعف الجسد... وهكذا فإنّ فَهْمَنا، بحسب الرسول بولس، يتمتع دائماً بشريعة الروح (راجع رو 7: 22). ولكنّ حواس الجسد تريد أن تسترسل على منحدر المتعة...


"وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ" (يو 1: 5) ... إنّ كلمة الله، النور الحقيقيّ، رأى حسنًا أن يظهر للخليقة بجسده، بإشعال نور معرفته الإلهيّة فينا بحبّه الذي لا حدّ له للإنسان. إنّ روح العالم لم يتلقّ قصد الله، ما يعني أنه لم يعرفه...؛ ومع ذلك، يضيف اللاهوتيّ الرائع يوحنا الإنجيليّ: "كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ"(يو 1: 10-12)... لا يتحدّث الإنجيليّ عن الشيطان عندما يقول إنه لم يتلقَّ النور الحقيقيّ، إذ من البدء كان غريبً عنه لأنّه لا يضيء فيه. لكنّه يعني بهذه الكلمة تحديداً الأشخاص الذين يسمعون قدرات الله وعجائبه ولكنّهم، بسبب قلوبهم المظلمة، لا يريدون الاقتراب من نور معرفته.


#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.