04 Sep
04Sep


جلس هذا القديس بطريركاً على كرسي انطاكية سنة 237، خلفاً للبطريرك زابيتوس وهو البطريرك الثاني عشر من بعد بطرس الرسول وكان راعياً غيوراً مزيناً بالقداسة وبوجه اخص بالجرأة والحزم، لا يهاب احداً في ما يختص بالله، وببيت الله، كما يظهر من القصة التي رواها المؤرخ الشهير اوسابيوس. قال: ان الامبراطور فيلبوس المسيحي، بعد ان جلس على العرش، خلفاً لفرديانوس أقدم على قتل ابنٍ لسلفهِ هذا، وجاء الى انطاكية ومعه اركان حربه واراد ان يحضر القداس الذي يقيمه البطريرك بابيلا يوم عيد القيامة. وكان البطريرك عالماً بما اتاه الامبراطور من الظلم، فخرج اليه ومنعه من الدخول الى الكنيسة، قبل ان يكفِّر عن اثمه ويطهر يديه المخضبتين بالدم الزكي. فتهيّبه الامبراطور واذعن لامره وبقي على الباب مع سائر التائبين. فأكبر المؤمنون جرأة البطريرك، كما اتعظوا بخضوع الامبراطور وتوبته، واستراحت الكنيسة في ايامه من الاضطهاد، وارتد كثيرون من الوثنيين الى الايمان بالمسيح.

غير انه في اواخر سنة 250، تسلم الملك داكيوس قيصر، فأثار الاضطهاد على المسيحيين ولا سيما على رؤسائهم وكان اولهم البطريرك بابيلا فأمر الملك بالقبض عليه فقيدوه بالسلاسل وطرحوه في السجن مع ثلاثة فتيان من تلاميذه. وما لبث هذا البطريرك القديس ان مات شهيداً في السجن سنة 250. وكان قد اوصى ان توضع معه السلاسل التي قيدوه بها.

وانتشرت شفاعة القديس بابيلا في الشرق والغرب. واقيمت على اسمه كنائس عديدة. وكان الجميع معجبين بجرأته وقداسته. صلاته معنا. آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.