01 Dec
01Dec


هو السابع بين الانبياء الصغار الاثني عشر، من سبط سمعان. ولد في الجليل في قرية تدعى "الغوش" وعاش في ايام حزقيَّا الملك (694- 723). وتنبأ على خراب نينوى، عاصمة الاشوريين، لكبريائها وكثرة آثامها. وقد تمت نبؤته فعلاً، اذ حاصرها الكلدانيون ودكُّوا اسوارها وجعلوها اطلالاً، وساعدهم على ذلك زلزال الارض ونار نزلت من السماء وفيضان نهر دجلة، فأمست اثراً بعد عين.

اما نبوءة نحوم فتتضمَّن ثلاثة فصول: ففي الاول والثاني ينذر بخراب نينوى عاصمة اشور، بالمياه والنار. وفي الثالث يأتي على حصار الاعداء لها واستيلائهم عليها والقضاء على سكانها بالسيف والنار. وتمتاز نبوءته بصراحتها ودقتها. وقد اجمع المفسرون على انها كتبت نحو السنة 665 قبل المسيح. ولفظة نحوم عبرانية معناها المعزِّي وفي الكلدانية – السريانية تعني القيامة. صلاته معنا. آمين.

وفي هذا اليوم أيضاً

تذكار القديس فرنسيس كزافيه

ولد هذا القديس في اسبانيا سنة 1505، من اسرة شريفة.ارسله ابوه يوحنا الى باريس فصار استاذاً للفلسفة. وفي سنة 1534، لبَّى الدعوة الالهية بصوت القديس اغناطيوس دي لويولا مؤسس الرهبانية اليسوعية. فأبرز معه ومع رفقته الستة النذور الرهبانية. فانتخبه البابا بولس الثالث رسولاً الى الهند. فسافر الى تلك الامصار النائية، يطوفها على قدميه، وغالباً حافياً. فكلَّل الله اتعابه وجهوده الرسولية بالنجاح، فردَّ مئات الالوف من الوثنيين الى الايمان بالمسيح فعمَّدهم وبينهم امراء وملوك. وقد قاسى من المشاق والاهانات ما يعجز القلم عن وصفه. وقد امتاز بفضيلة التواضع فكان لا يأنف من غسل جراح المرضى وقروحهم. فوهبه الله صنع العجائب. وفي السنة 1552 سافر الى الصين ليواصل بشارته بالانجيل، فانتابته حُمَّى شديدة اودت بحياته على ابواب الصين وهو يردد هذه الصلاة:" عليك يا رب توكلت فلا أخزى الى الابد". صلاته معنا. آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.