13 Dec
13Dec


كان ابولونيوس راهباً سائحاً في بريّة تيبايس. انتُخب شماساً لكنيسة مدينته انطونيوبوليس. ولما اثار ديوكلتيانوس الاضطهاد على المسيحيين اندفع ابولونيوس الى زيارة المؤمنين في السجون، يعزيهم ويشجعهم ويطوف البيوت والشوارع مبشراً بالانجيل.

قبض عليه الوالي اوريانوس والقاه في السجن. وكان الوثنيون يمرون بالسجون ويهزأون بالمسيحيين ويوسعوهم اهانة وشتماً. وكان بين اولئك الوثنيين رجل يدعى فيليمون، يُضحك الناس ويسخر بالمسيحيين المعتقلين وبأبولونيوس بنوع خاص.

فقال له ابولونيوس يوماً بمحبة:" اني اغفر لك، يا اخي، كل ما اسأت به اليَّ". دهش فيليمون من صبر ذلك الشماس وحرَّكت النعمة قلبه فاطرح امامه مستغفراً وقال:" انك صرعتني بصبرك وجوابك هذا فأنا مؤمنٌ بما تؤمن به". وجاء يجاهر بايمانه بالمسيح امام الوالي ويوبخه على ظلمه المسيحيين، ويهزأ بالوثنيين. فأمر الوالي بتعذيبه فكان صابراً، ثابتاً في ايمانه. وأتوا بأبولونيوس وانزلوا به اشد العذابات وامرَّها، فاحتملها شاكراً الله.

عندئذٍ امر الوالي اوريانوس بحرقهما. ولما اوقدوا النار حولهما، اخذ ابولونيوس يصلي فارسل الله مطراً اخمد النار، فلم يمسَّا بأذىً. وعندها دهش جميع الحاضرين مع الوالي نفسه وهتفوا صارخين:" عظيم هو اله المسيحيين. هو وحده الاله الدائم"، وآمنوا جميعهم. فبلغ خبرهم نائب الملك في الاسكندرية فاستشاط غيظاً وارسل جنوداً ليأتوا بهم اليه. وفيما هم سائرون في الطريق، اخذ ابولونيوس يشجع رفيقيه فيليمون واوريانوس ويبيِّن لهما عن النعيم الابدي الذي ينتظرهما، اذا ثبتا على ايمانهما، وكان يتلو معهما الصلوات والمزامير بكل خشوع وحرارة. فأثَّر ذلك بالجنود واعجبوا بصبرهم وجهادهم فآمنوا جميعاً وواصلوا سيرهم وصلوا الى الاسكندرية ومثلوا امام نائب الملك وعرف كيف انقلب المغنِّي فيليمون والوالي اوريانوس والجند انفسهم وصاروا جميعهم مسيحيين.

أمر فانزلوا بهم العذابات على انواعها وهم صابرون، ثم زجُّوهم في البحر فغرقوا وفازوا باكليل الشهادة نحو سنة 306. صلاتهم معنا. آمين.

وفي هذا اليوم ايضاً

تذكار الطوباويّ نعمة الله كسّاب الحردينيّ الراهب اللبنانيّ المارونيّ

ولد يوسف كسّاب في حردين (قضاء البترون – لبنان)، سنة 1808. والده جرجس كسّاب. أمّه مريم رعد. التحق بمدرسة دير مار أنطونيوس – حوب، التابعة للرهبانية اللبنانية المارونية، من سنة 1816 حتى سنة 1822. دخل الى دير مار أنطونيوس – قزحيا، وكان في عداد المبتدئين في تشرين الثاني سنة 1828، واتّخذ اسم الأخ نعمة الله، وهناك أيضاً تعلَّم صناعة تجليد الكتب. أبرز نذوره الاحتفاليّة في 14 تشرين الثاني سنة 1830.


بعد أن أكمل دروسه اللاهوتية في دير مار قبريانوس ويوستينا – كفيفان، سيم هناك كاهناً في 25 كانون الأول سنة 1833، بوضع يد المطران سمعان زوين.

تسلَّم مسؤولية المدبّريّة العامّة في الرهبانية، ثلاث مرّات: 1845 – 1848، 1850 – 1853، 1856 – 1858. بقي ملازماً فنّ تجليد الكتب، حتى وهو في وظيفته المدبرّية. مارس التدريس في مدارس الرهبانية، خاصة في دير كفيفان. من تلاميذه الأخ شربل مخلوف (القديس شربل) الذي تتلمذ له من سنة 1853 حتى سنة 1858.

توفّي في دير مار قبريانوس ويوستينا – كفيفان في 14 كانون الأول سنة 1858، إثر مرض عضال ألمَّ به. نُقل جثمانه السليم، سنة 1862، إلى حجرةٍ في شرقي الدير، نظراً لإلحاح الزوّار الكثيرين، وبأمر من غبطة البطريرك بولس مسعد. بعد نقل الجثمان وختمه بالشمع الأحمر، رُفعت دعوى التطويب الى الكرسي الرسولي في روما في 4 أيار سنة 1926. أُعلن مكرَّماً في 7 أيلول 1989.

بأمر منغبطة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، تمَّ الكشفُ عن جثمانه، ونُقل الى نعش جديد، في 18 أيار 1996، ونُقل نهائياً الى المثوى الجديد في 26 آذار 1998.

حصلت بشفاعته عدّة شفاءات، منها شفاء اعمى، كسيح مُقعد، إقامة طفل من الموت، شفاء طفل، شفاء من مرض عصبي، شفاء من داء السرطان.

احتفل بتطويبه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، نهار الأحد في 10 أيار 1998.

صلاة الطوباوي نعمة الله تكون معنا. آمين!


#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.