17 Dec
17Dec


كان النبي دانيال من سبط يهوذا ومن نسل الملوك. ولما سبى نبوكدنصَّر سكان اورشليم سنة 606 قبل المسيح، كان دانيال بينهم مع رفقائه حننيا وعزريا وميشائيل. خص الله دانيال بحكمة فائقة واوحى اليه بأمور كثيرة.

وهو الذي انقذ سوسنة العفيفة امرأة يوياقيم الملك من افتراء الشيخين اللذين راوداها عن نفسها فحكم عليهما بالموت رجماً. وهو الذي فسَّر الحلم الذي حلمه نبوكدنصر وعجز سحرته وعلماؤه عن تفسيره. فاستأصلهم الملك ورفع منزلة دانيال واعترف بان إلهه هو الآله الحق.

ولم يكن ليتورَّع عن ان يبين للملك، بكل جرأة، ما يحل به وبملكه، متنبئاً أنَّ الله سيطرده من الملك. وقد تمَّ ذلك فعلاً. اذ خلفه ابنه بلشصَّر الذي نسي دانيال. فطغى وتجبَّر اكثر من ابيه، لذلك رذله الله، كما تنبأ دانيال بتفسيره تلك الكتابة التي رآها بلشصَّر مرسومةً على الحائط امامه ليلة كان يتلذَّذ هو وجلساؤه ونساؤه في وليمة اقامها في قصره وهي ( منا تقل فراس)، فارتاع منها وطلب دانيال ففسرها قائلاً له: انك وزنت فوجدت ناقصاً لذلك يؤخذ منك ملكك ويعطى لمادي وفارس. وقد تمت النبوءة، لان بلشصَّر قُتل في تلك الليلة واستولى على العرش داريوس المادي.

وعظُم شأن دانيال عند الملك داريوس الذي فضَّله على جميع وزرائه. فحسده هؤلاء ووشوا به الى الملك، بانه لم يسجد للتمثال الذهبي، فطرحوه في جُبّ الأسد، فلم تؤذه. ففرح به الملك فرحاً غظيماً، وامر بان يُلقى في الجب اولئك الذين وشوا به، فافترستهم الاسود.

وقتل دانيال تنيناً كانوا يعبدونه، فطرحوه في الجب مرةً ثانية، فنجَّاه الله من انياب الاسد واخزى اعداءه. وهكذا كان الله نصيره في جميع اعماله، الى ان توَّفاه بشيخوخة صالحة، وقد بلغ التسعين من العمر. ودفن في بلاد الكلدانيين. وكانت وفاته نحو سنة 628 قبل مجيء المسيح. دانيال لفظة عبرانية معناها " تقي دين الله". صلاته معنا. آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.