05 Jan
05Jan


هذا العيد يسمَّى عيد الظهور اي ظهور الرب للعالم، كما تسميه الكنيسة شرقاً وغرباً. باليونانية "ابِّيفانيا" اي ظهور وبالسريانية"دِنحو" اي الظهور ايضاً. وكان يشمل اولاً ظهور الرب بميلاده الجسدي وظهور الثالوث الاقدس يوم اعتماده في نهر الاردن.

جاء يسوع الى يوحنا ليعتمد منه في نهر الاردن. ولما هابهُ يوحنا ومانع قائلاً:

" انا المحتاج ان اعتمد منك وانت تأتي إِليَّ!". فاجابه يسوع: دَعِ الآن، هكذا ينبغي لنا ان نتمَّ كلَّ برٍّ... ولما اعتمد يسوع صَعِدَ للوقت من الماء فانفتحت له السماوات ورأى روح الله نازلاً مثل حمامةٍ وحالاً عليه. واذا بصوت من السماء قائلاً:" هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت" ( متى 3: 13-17).

اراد يسوع ان يعتمد من يوحنا لخمسة اسباب:

       أولاً: لتأتيه الشهادة من السماء بانه ابن الله حقاً.

       ثانياً: ليشهد ان معمودية يوحنا هي من الله.

       ثالثاً: ليحثَّ الخطأة على الاعتماد من يوحنا للتوبة.

       رابعاً: ليوجب سر المعمودية على المؤمنين به.

       خامساً: ليقدِّس المياه ويجعلها صالحة لتطهير الانفس من الخطيئة الاصلية وتوابعها.

ولما اعتمد يسوع كان عمره ثلاثين سنة. وبعد ذلك اظهر يسوع ذاته للعالم بالتعليم والتبشير. بركة هذا العيد معنا. آمين.

وفي هذا اليوم ايضاً:

سجود المجوس للطفل الالهي

قال القديس متى الرسول:" ولما وُلد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك، اذا بمجوس قد اقبلوا من المشرق الى اورشليم قائلين اين المولود ملك اليهود؟ فانَّا رأينا نجمهُ في المشرق فوافينا لنسجد له. أتوا الى البيت فوجدوا الصبيَّ مع مريم امه، فخرّوا ساجدين له وفتحوا كنوزهم وقدّموا له هدايا من ذهب ولُبانٍ ومُرٍّ. ثم أوحى اليهم ان لا يرجعوا الى هيرودوس فرجعوا في طريق اخرى الى بلادهم" (متى 2: 1-13).

ان الانجيل يُسمَّي المجوس ملوكاً، والتقليد المسيحي والآباء قد وصفوهم بملوك. واختلفوا في البلاد التي أتوا منها، فذهب بعضهم الى أنّها بلاد العرب وبعضهم بلاد الفرس والكلدانيين. وهذه البلاد كلها في شرقي اورشليم وبيت لحم. واما تسميتهم مجوساً، فتأويلها عند الفرس حكماء او فلكيون، وعند اليونان فلاسفة. واليهود يسمونهم كتبة او انبياء واللاتين حكماء. وهم ثلاثة وهذه اسماؤهم: ملكون، وكسبار، وبلتاسار.

امَّا النجم الذي هداهم الى اورشليم وبيت لحم، فاصدق ما يقال فيه انَّ الله كوَّنه في الجو لهذه الغاية. وقد رجعوا الى بلادهم وهم معتقدون ان المولود الذي سجدوا له هو اله. والتقليد القديم في الكنيسة انهم بشروا بالانجيل ونالوا اكليل الشهادة في بلاد العرب في القرن الاول للميلاد. صلاتهم معنا. آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.