28 Oct
28Oct


كانت هذه القديسة من اسرة مسيحية رومانية شريفة، في عهد الملك فاليريانوس والوالي بروبُس. ومنذ صباها نذرت بتوليتها لله. وبعد ان وزعت مالها على الفقراء والشهداء، اعتزلت الدنيا مع بعض العذارى العابدات. وانعكفت على الصلاة وممارسة الفضائل، ولا سيما اعمال الرحمة الروحية والجسدية، تحت تدبير امرأة تقية تدعى صوفيَّا.

فوُشي بها الى الوالي برونُس، بانها لا تكرم الآلهة ولا تحترم امر الملك، فاستحضرها وسألها عن معتقدها، فاجابت بانها مسيحية. فشرع الوالي يتملَّقها ويتهددها، فلم تحفل بتهديده. فأمر بها فأذاقوها من العذابات ما تقشعر له الابدان: قيَّدوها بالسلاسل وجلدوها، حتى تمزَّق جسدها وحرقوا اعضائها وكسروا اسنانها واضراسها وقلعوا اظافر يديها ورجليها، وكسروا ساقيها ويديها، فأمست غائصة بدمائها، وهي صابرة تشكر الله. واخيراً قطعوا رأسها، فتكللت بالشهادة سنة 252. صلاتها معنا. آمين.

وفي هذا اليوم أيضاً

تذكار القديس بلاسيوس اسقف سبسطيه ورفاقه

كان هذا القديس اسقفاً على مدينة سبسطيه في الكابدوك، معروفاً بغيرته على خلاص النفوس وبعطفه على الفقراء. وكان له إلهامٌ بفن الطب، يعالج المرضى ولا سيما الفقراء مجاناً ويداوي الخطأة بالتوبة الى الله. فمنحه الله صنع العجائب، حتى انَّ الوحوش كانت تؤآنسه. وقد ردَّ الكثيرين الى الايمان بالمسيح.

امره حاكم ارمينيا بان يضحَّي للاوثان. فأجابه:" اني اضحي ذبيحة قلبي ليسوع المسيح ربي لا لغيره". فحنق الحاكم وامر به فوضعوه في حبسٍ مظلم كان فيه بعض المرضى فشفاهم بصلاته. ثم اخرجوه وشدُّوه الى عمودٍ ومزقوا جسده بامشاط من حديد، فتقدم سبع نساء يلتقطن دمه تبركاً فقبضوا عليهنَّ وطرحوهنَّ في اتون النار، فنلن اكليل الشهادة.

ثم طرحوا القديس في بحيرة، فانقذه الله من الغرق. عندئذٍ قطعوا رأسه فتكلل بالشهادة في السنة 316. صلاته معنا.آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.