01 May
01May


ولد اثناسيوس في الاسكندرية سنة 296. ومنذ حداثته تعشق الفضيلة. فضمه البطريرك اسكندر الى مدرسته الاكليريكية فنبغ في العلوم وتفوق على أقرانه. وانعكف على الصلاة والتأمل ومطالعة الاسفار الالهية.

وكانت شهرة القديس انطونيوس كوكب البرية قد ملأت الآفاق، فذهب اليه واقام عنده وأعجب بمَا شاهده فيه وفي رهبانه النساك من قداسة وكمال.

ثم رجع الى الاسكندرية ليكون في خدمة البطريرك اسكندر الذي رسمه رئيس شمامسة وجعله كاتب اسراره. وفي غضون ذلك وضع كتابيه المشهورين: ضد الامم وفي الكلمة المتجسد.

فاستصحبه البطريرك معه الى المجمع النيقاوي الاول المنعقد سنة 325، وفي هذا المجمع تصدى اثناسيوس لاريوس وفنَّد مزاعمه الراهنة مثبتاً الوهية السيد المسيح الكلمة الازلي. فأضمر له الاريوسيون الحقد والضغينة، وأخذوا يتحينون الفرص للايقاع به.

رسمه البطريرك كاهناً وعهد اليه بالوعظ والارشاد. وبعد وفاة هذا البطريرك انتخبه الاساقفة بطريركاً عليهم.

فقام يسوس رعيته بكل غيرة ومفاداة، حاثاً الجميع على المحبة والسلام. وراح أريوس يثير الخواطر عليه. وفي سنة 334، عقد الاريوسيون مجمعاً في صور التزم اثناسيوس حضوره مستدركاً ما حيك حوله من الدسائس. وقد ترأس المجمع أعداؤه فحكموا عليه بالحط عن كرسيه واوغروا صدر الملك عليه، فأمر بابعاده الى أن تهدأ الحال.

فذهب القديس الى روما، ملتجئاً الى البابا يوليوس الذي رحب به واكرمه. وهناك كتب سيرة القديس انطونيوس الكبير، فكان ذلك داعياً لنشر الحياة الرهبانية في ايطاليا وغيرها. وعقد البابا مجمعاً في روما، امتنع الاريوسيون عن حضوره فأمر البابا آباء المجمع برجوع اثناسيوس الى كرسيه فاستقبله الشعب بأبهى مظاهر الفرح. فراح يصلح ما اختل من الشؤون مدة ابعاده. وعقد مجمعاً في الاسكندرية، حرم فيه جميع الاضاليل من اريوسيةٍ وغيرها. وأثبت البابا ليباريوس هذا المجمع وكان ذلك سبباً لارجاع الكثيرين من الضلال الى الايمان القويم.

ولما قام يوليانوس الجاحد أمر باخراجه من مصر كلها، فتوارى عن الابصار، قاصداً البرية، حيث زار النساك اصدقاءه مستأنساً بهم ومشاركاً في حياة الخلوة والاتحاد بالله، الى ان مات يوليانوس الجاحد وخلفه جوفيانوس سنة 363 ملكاً حليماً ورعاً، فأعاد اثناسيوس الى كرسيه وغمره بعطفه فأخذ يواصل جهاده النبيل في سبيل مجد الله، الى ان رقد بالرب في ساحة الجهاد سنة 373 وله من العمر سبع وسبعون سنة. وتذكار وفاته في 18 كانون الثاني. اما اليوم فتذكار نقل رفاته. صلاته معنا. آمين.



#شربل سكران بألله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.