19 Oct
19Oct


إنجيل القدّيس لوقا 12-8:12

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «كُلُّ مَن ٱعتَرَفَ بي أَمامَ ٱلنّاس، يَعتَرِفُ بِهِ ٱبنُ ٱلإِنسانِ أَمامَ مَلائِكَةِ ٱلله.

وَمَن أَنكَرَني أَمامَ ٱلنّاس، يُنكَرُ أَمامَ مَلائِكَةِ ٱلله.

وَكُلُّ مَن قالَ كَلِمَةً عَلى ٱبنِ ٱلإِنسانِ يُغفَرُ لَهُ. وَأَمّا مَن جَدَّفَ عَلى ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَلَن يُغفَرَ لَهُ.

وَعِندَما تُساقونَ إِلى ٱلمَجامِعِ وَٱلحُكّامِ وَأَصحابِ ٱلسُّلطَة، فَلا يُهِمَنَّكُم كَيفَ تُدافِعونَ عَن أَنفُسِكُم أَو ماذا تَقولون.

لِأَنَّ ٱلرّوحَ ٱلقُدُسَ يُلَقِّنُكُم في تِلكَ ٱلسّاعَةِ ما يَجِبُ أَن تَقولوا». 


رسالة من كنيسة سميرنا عن شهدائها (نحو سنة 155)

رسالة حوالي سنة 155

«لأَنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يُلَقِّنُكم في تِلك السَّاعةِ ما يَجِبُ أَن تَقولوا»

عندما دخل بوليقربُس الملعب، سُمِع صوتٌ من السماء: "كن شجاعًا يا بوليقربُس، وكن قويًّا". لم يرَ أحدٌ المتكلّمَ، لكن مَن كان حاضرًا منّا هناك سمع الصوت... تضاعفت الصرخات عندما عرف الحشد مَن كان هذا الأسير. سأله الوالي ما إذا كان هو بوليقربُس. فأجاب: "نعم". حاول إرغامه على الجحود: "احترمْ شيخوختك... احلفْ بثروة قيصر، تراجع... العن المسيح". فأجاب بوليقربُس: "إنّني أخدمه منذ ستّة وثمانين عامًا ولم يلحق بي أيّ أذى. كيف لي أن أهين ملكي ومخلّصي؟"


وحين أعاد الوالي الكرّة، أردف بوليقربًس قائلاً: "بما أنّك صمّمت على جعلي أحلف بثروة قيصر كما قلت، وبما أنّك تدّعي جهل من أنا، اسمعْني أقول ذلك بكلّ صراحة: أنا مسيحيّ. وإن أردت تعلّم الحكمة من ديانتي، امنحني يومًا وأصغِ إليّ". أجاب الوالي: "أقنعْ الشعب". أجاب بوليقربُس: "أنا أعتبر أنّني أستطيع مناقشة الموضوع معك لأنّنا تعلّمنا تقديم الاحترام للسلطات والحكّام الذي أقامهم الله، شرط ألاّ ينقلبوا علينا. لكنّ هؤلاء الأشخاص يفتقدون إلى الكرامة، ولا أجد بالتالي أيّة حاجة إلى تبرير تصرّفاتي أمامهم".


قال الوالي: "سأرميك للحيوانات المفترسة إن لم تعلن عن جحودك". فأجاب بوليقربُس: "قمْ بإحضارها". فردّ الوالي: "هل تحتقر الحيوانات؟ هل تتشبّث برأيك؟ سأسلمك للنيران". فقال بوليقربُس: "أنت تهدّدني بنار تحرق لمدّة ساعة ثمّ تنطفئ. لأنّك لا تعرف نار الدينونة المستقبليّة والعقاب الأبدي التي تنتظر الكافرين. لكن ماذا تنتظر؟ افعلْ ما يحلو لك".

 

تسارعت الأحداث؛ وفي وقتٍ قصير جدًّا، تدافع الناس باتّجاه المشاغل والحمّامات لجمع الخشب والحطب... عندما أُعدّت المحرقة، خلع بوليقربُس ثيابه بنفسه وفكّ حزامه. كما أراد نزع حذائه، وهذا ما لم يكن يفعله عادةً لأنّ المؤمنين كانوا يسرعون لمساعدته... إذ إن ّهذا القدّيس العظيم كان حاصلاً على إجلال كبير قبل استشهاده بفترة طويلة. 


#شربل سكران بالله 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.