30 Jan
30Jan


إنجيل القدّيس متّى 20-17:5

قالَ الربُّ يَسوع: «لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُبْطِلَ التَّوْرَاةَ أَوِ الأَنْبِياء. مَا جِئْتُ لأُبْطِل، بَلْ لأُكَمِّل.

فَالحَقَّ أَقُولُ لَكُم: قَبْلَ أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ والأَرض، لَنْ يَزُولَ مِنَ التَّوْرَاةِ يَاءٌ أَو نُقْطَة، حَتَّى يَتِمَّ كُلُّ شَيء.

مَنْ أَبْطَلَ واحِدَةً مِنْ تِلْكَ الوَصَايا الصُّغْرى، وعَلَّمَ النَّاسَ أَنْ يَفْعَلُوا هكَذا، يُدْعَى الأَصْغَرَ في مَلَكُوتِ السَّمَاوات. وأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ بِهَا ويُعَلِّمُها فهُوَ يُدْعى كَبِيرًا في مَلَكُوتِ السَّمَاوات.

فَإِنِّي أَقُولُ لَكُم: إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُم على بِرِّ الكَتَبَةِ والفَرِّيسيِّين، فَلَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوات.

القدّيس أوغسطينُس (354 - 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة

حول روح الشريعة وحَرفِها، 28 - 30

«لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُبْطِلَ الشَّريعَةَ أَوِ الأَنْبِياء ما جِئْتُ لأُبْطِل، بَل لأُكْمِل»

بعد أن كانت النّعمة تبدو وكأنّها محجوبة في العهد القديم، ها هي تظهر كليًّا للعيان في إنجيل الرّب يسوع المسيح بفضل ترتيب متناغم للأزمنة، تمامًا كما يقوم الله عادةً بترتيب كلّ شيء بشكل متناغم... ولكنّ هذا التّناغم الرائع ينطوي على اختلاف كبير بين حقبتين. في سيناء، لم يكن الشعب يتجرّأ على الاقتراب من المكان الذي كان الله يعطي فيه شريعته. أمّا في العليّة، فقد حلّ الرُّوح القدس على المجتمعين الذين كانوا ينتظرون تحقّق الوعد (راجع خر 19: 23؛ أع 2: 1). في البداية، نقش الله بإصبعه شريعته على لوحَين من حجر، وها هو الآن يكتبها في قلوب من لحم (راجع خر 31: 18؛ 2كور 3: 3). في الماضي، كانت الشريعة تُكتَب خارجًا وكانت توحي بالخوف للخطأة؛ أمّا اليوم، فهي تُعطى لهم داخليًّا لتجعلهم أبرارًا... فكما قال بولس الرسول، كلّ ما هو مكتوب على لوحَي الحجر: "لا تَزْنِ، لا تَقتُلْ، لا تَسْرِقْ، لا تَشتَهِ" وسِواها مِنَ الوَصايا، مُجتَمِعةٌ في هذِه الكَلِمَة: "أَحبِبْ قَريبَكَ حُبَّكَ لِنَفْسِكَ". "فالمَحبَّةُ لا تُنزِلُ بِالقَريبِ شرًّا، فالمَحبَّةُ إِذًا كَمالُ الشَّريعة" (رو 13: 9؛ لا 19: 18)... وهذه المحبّة "أُفيضَت في قُلوبِنا بِالرُّوحَ القُدُسِ الَّذي وُهِبَ لَنا" (رو 5: 5).



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.