13 Mar
13Mar


إنجيل القدّيس لوقا 44-31:4

نَزَلَ يَسُوعُ إِلى كَفَرْنَاحُوم، وهيَ مَدِينَةٌ في الجَليل، وكَانَ يُعلِّمُهُم في السُّبُوت.

فبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ، لأَنَّهُ كانَ يَتَكَلَّمُ بِسُلْطَان.

وكانَ في المَجْمَعِ رَجُلٌ بِهِ رُوحُ شَيْطَانٍ نَجِس، فَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيم:

آه! مَا لَنَا ولَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيّ ؟ هَلْ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنا؟ أَنَا أَعْلَمُ مَنْ أَنْت: أَنْتَ قُدُّوسُ الله!.

فزَجَرَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «إِخْرَسْ! وٱخْرُجْ مِنْ هذَا الرَّجُل!». فطَرَحَهُ الشَّيْطَانُ في الوَسَطِ، وخَرَجَ مِنْهُ، ولَمْ يُؤْذِهِ بِشَيء.

فتَعَجَّبُوا جَمِيعُهُم وأَخَذُوا يُخَاطِبُونَ بَعْضُهُم بَعْضًا قائِلين: «ما هذا الكَلام؟ فَإنَّهُ بِسُلْطَانٍ وقُوَّةٍ يَأْمُرُ الأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتَخْرُج».

وذَاعَ خَبَرُهُ في كُلِّ مَكَانٍ مِنْ تِلْكَ النَّاحِيَة.

وقَامَ يَسُوعُ مِنَ المَجْمَعِ فَدَخَلَ بَيْتَ سِمْعَان. وكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ مُصَابَةً بِحُمَّى شَدِيدَة، فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا.

فٱنْحَنَى عَلَيْها، وزَجَرَ الحُمَّى فَتَرَكَتْهَا. وفَجْأَةً قَامَتْ وصَارَتْ تَخْدُمُهُم.

وعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْس، كانَ جَمِيعُ النَّاسِ يَأْتُونَ إِلَيْهِ بِكُلِّ مَا لَدَيْهِم مِن مَرْضَى مُصَابِينَ بأَمْرَاضٍ مُخْتَلِفَة. فكَانَ يَضَعُ يَدَيهِ على كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم ويَشْفِيهِم.

وكَانَتْ أَيْضًا شَياطينُ تَخْرُجُ مِنْ مَرْضَى كَثِيرِين، وهيَ تَصْرُخُ وتَقُول: «أَنْتَ هُوَ ٱبْنُ الله!». فكَانَ يَزْجُرُهُم ولا يَدَعُهُم يَتَكَلَّمُون، لأَنَّهُم عَلِمُوا أَنَّهُ هُوَ المَسِيح.

وعِنْدَ الصَّبَاح، خَرَجَ يَسُوعُ ومَضَى إِلى مَكَانٍ قَفْر، وكَانَ الجُمُوعُ يَطْلُبُونَهُ، فأَتَوا إِلَيْهِ وَحَاوَلُوا أَنْ يُمْسِكُوا بِه ِ لِئَلاَّ يَبْتَعِدَ عَنْهُم.

فقَالَ لَهُم: «عَلَيَّ أَنْ أُبَشِّرَ سَائِرَ المُدُنِ أَيْضًا بِمَلَكُوتِ ٱلله، فإِنِّي لِهذَا أُرْسِلْتُ ».

وكَانَ يُبَشِّرُ في مَجَامِعِ اليَهُودِيَّة.

القدّيس بيّو من بييتريلشينا (1887 - 1968)، راهب كبّوشيّ

Ep 3, 626 et 570 ; CE 34

«إِخرَس وَٱخرُج مِنهُ!»

يجب ألاّ تخيفك التجارب، لأنّ الله يريد من خلالها أن يختبر نفسك ويقوّيها، كما يعطيك في الوقت نفسه القوّة للتغلّب عليها. حتّى اليوم، كانت حياتك حياة طفل؛ لكن من الآن وصاعدًا، يريد الربّ أن يعاملك معاملة شخصٍ بالغ. ومن المعلوم أنّ تجارب البالغين أكبر بكثير من تجارب الأطفال، وهذا ما يفسّر اضطرابك في بادئ الأمر. لكنّ حياة نفسك سوف تستعيد هدوءها بسرعة ومن دون تأخير. عليك بالصبر قليلاً بعد وسيكون كلّ شيء على ما يرام. انسَ إذًا هذه المخاوف الباطلة. وتذكّر أنّ الخطأ ليس في اقتراح الشرير، إنّما في الموافقة على هكذا اقتراحات. وحدها الإرادة الحرّة قادرة على فعل الخير والشرّ. لكن حين ترزح الإرادة تحت نير الاختبار المفروض من المجرِّب، وحين ترفض ما يقدّمه، لا يكون هذا عدم ارتكاب للخطأ فحسب، إنّما فضيلة. حذار من الوقوع في الاضطراب خلال مكافحة تجاربك، لأنّ هذا لا ينفع إلاّ في تعزيزها. يجب معاملتها بازدراء وعدم الاكتراث بها. وجّه أفكارك نحو الرّب يسوع المصلوب، وجسده الموضوع بين ذراعيك وقل: "هذا هو رجائي ومصدر سعادتي! أنا أتشبّث بك بكلّ كياني، ولن أتركك قبل أن توصلني إلى برّ الأمان".



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.