08 Apr
08Apr



إنجيل القدّيس يوحنّا 18-11:20

كانَت مَرْيَمُ المَجْدَلِيِّةُ وَاقِفَةً في خَارِجِ القَبْرِ تَبْكِي. وفِيمَا هِيَ تَبْكِي، ٱنْحَنَتْ إِلى القَبْر،

فَشَاهَدَتْ مَلاكَيْنِ في ثِيَابٍ بَيْضَاءَ جَالِسَينِ حَيْثُ كَانَ قَدْ وُضِعَ جَسَدُ يَسُوع، أَحَدَهُمَا عِنْدَ الرَّأْس، والآخَرَ عِنْدَ القَدَمَين.

فَقَالَ لَهَا المَلاكَان: «يَا ٱمْرَأَة، لِمَاذَا تَبْكِين؟». قَالَتْ لَهُمَا: «أَخَذُوا رَبِّي، ولا أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوه!».

قَالَتْ هذَا وٱلتَفَتَتْ إِلى الوَرَاء، فَشَاهَدَتْ يَسُوعَ واقِفًا ومَا عَلِمَتْ أَنَّهُ يَسُوع.

قَالَ لَهَا يَسُوع: «يَا ٱمْرَأَة، لِمَاذَا تَبْكِين، مَنْ تَطْلُبِين؟». وظَنَّتْ أَنَّهُ البُسْتَانِيّ. فَقَالَتْ لَهُ: «يَا سَيِّد، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ قَدْ أَخَذْتَهُ، فَقُلْ لي أَيْنَ وَضَعْتَهُ، وأَنَا آخُذُهُ».

قَالَ لَهَا يَسُوع: «مَرْيَم!». فَٱلتَفَتَتْ وقَالَتْ لَهُ بِٱلعِبْرِيَّة: «رَابُّونِي!»، أَي «يَا مُعَلِّم!».

قَالَ لَهَا يَسُوع: «لا تُمْسِكِي بِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلى الآب، بَلِ ٱذْهَبِي إِلى إِخْوَتِي وقُولِي لَهُم: «إِنِّي صَاعِدٌ إِلى أَبِي وأَبِيكُم، إِلهِي وإِلهِكُم».

فَجَاءَتْ مَرْيَمُ المَجْدَلِيَّةُ تُبَشِّرُ التَّلامِيذ: «لَقَدْ رَأَيْتُ الرَّبّ!»، وأَخْبَرَتْهُم بِمَا قَالَ لَهَا.

القدّيس بِرنَردُس (1091 - 1153)، راهب سِستِرسيانيّ وملفان الكنيسة

العظة 28 حول نشيد الإنشاد، 9

«لِماذا تَبْكينَ، أَيَّتُها المَرأَة، وعَمَّن تَبحَثين؟»

إنّ حاسّة السّمع هي الوحيدة الّتي يمكنها الوصول إلى الحقيقة، لأنّها الحاسةّ الّتي بإمكانها سماع كلمة الله... قال الرّب (لمريم المجدليّة): "لا تُمسِكيني"، أي لا تتّكلي بعد الآن على حواسّك الخادعة، بل ارتكزي على كلامي واعتادي على الإيمان. إن الإيمان لا يمكن أن يُخطئ، إذ إنّه يفهم الأشياء الخفيّة ولا يكترث إلى قصور الحواس. إن الإيمان يتخطّى حدود المنطق البشري، واستخدامات الطّبيعة وأطراف الاختبارات (العلميّة). لماذا تريدين أن تتعلّمي من عينيكِ ما لا تستطيعان معرفته؟ ولماذا تصرّ يداكِ على تَلمُّسِ ما لن تستطيع بلوغه أبدًا؟ إنّ ما تستطيع عيناكِ ويداكِ أن تتعلّمانه منّي هو بالشّيء القليل. إن على إيمانك أن يتكلّم عنّي دون انتقاصٍ من جلالي؛ تعلّمي أن تؤمني بيقينٍ أكبر وأن تتبعي بثقة ما يقوله إيمانكِ لكِ. قال الرّب: "لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ بَعدُ إِلى أَبي" وكأنّه عليه أو إنه يستطيع أن يُلمَس بعد صعوده: نعم بكل تأكيد، فإنّه بالإمكان لمسه إنّما بالقلب فقط وليس باليدين، بالشّوق والرّغبة وليس بالعينين، بالإيمان وليس بالحواس. "لماذا تريدين إمساكي الآن..."؟ ألا تذكرين حين كنت لا أزال في الجسد البشريّ الفاني أن أعين تلاميذي لم تستطع تحمل مجد جسدي المتجلّي (راجع مت 17: 1-8) وهذا الجسد كان سيموت؟ إنّي أعطيكِ هذه النعّمة مرّة أخرى بأن أجعلكِ ترينني "مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد" (في 2: 7) غير أن مجدي سوف يبعدني عنك منذ الآن فصاعدًا... أجّلي إذًا حُكمَكِ... واتركي للإيمان المجال بإيضاح هذا السرّ الكبير... من أجل أن تستحقّي لمسي، عليك أن تتأمّلي بي "جَالسًا عَن يَمينِ الله" (مر 16: 19 + مز 110[109]: 1)، ليس بحالة التّنازل الّتي كنت أعيشها إنّما بحالة جسدي الممَجَّد. إنّه الجسد نفسه إنّما بمظهرٍ مختلف. لماذا بحالتي "البشعة"؟ انتظري أن تستطيعي إمساكي في حالة الجمال.


#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.