22 Mar
22Mar

أحد الشعانين 

إنجيل القدّيس يوحنّا 22-12:12

لَمَّا سَمِعَ الجَمْعُ الكَثِير، الَّذي أَتَى إِلى العِيد، أَنَّ يَسُوعَ آتٍ إِلى أُورَشَليم،

حَمَلُوا سَعَفَ النَّخْلِ، وخَرَجُوا إِلى مُلاقَاتِهِ وهُمْ يَصْرُخُون: «هُوشَعْنَا! مُبَارَكٌ الآتِي بِٱسْمِ الرَّبّ، مَلِكُ إِسرائِيل».

ووَجَدَ يَسُوعُ جَحْشًا فَرَكِبَ عَلَيْه، كَمَا هُوَ مَكْتُوب:

«لا تَخَافِي، يَا ٱبْنَةَ صِهْيُون، هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي رَاكِبًا عَلى جَحْشٍ ٱبْنِ أَتَان».

ومَا فَهِمَ تَلامِيذُهُ ذلِكَ، أَوَّلَ الأَمْر، ولكِنَّهُم تَذَكَّرُوا، حِينَ مُجِّدَ يَسُوع، أَنَّ ذلِكَ كُتِبَ عَنْهُ، وأَنَّهُم صَنَعُوهُ لَهُ.

والجَمْعُ الَّذي كَانَ مَعَ يَسُوع، حِينَ دَعَا لَعَازَرَ مِنَ القَبْرِ وأَقَامَهُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، كَانَ يَشْهَدُ لَهُ.

مِنْ أَجْلِ هذَا أَيْضًا لاقَاهُ الجَمْع، لأَنَّهُم سَمِعُوا أَنَّهُ صَنَعَ تِلْكَ الآيَة.

فَقَالَ الفَرِّيسِيُّونَ بَعْضُهُم لِبَعْض: «أُنْظُرُوا: إِنَّكُم لا تَنْفَعُونَ شَيْئًا! هَا هُوَ العَالَمُ قَدْ ذَهَبَ ورَاءَهُ!».

وكَانَ بَينَ الصَّاعِدِينَ لِيَسْجُدُوا في العِيد، بَعْضُ اليُونَانِيِّين.

فَدَنَا هؤُلاءِ مِنْ فِيلِبُّسَ الَّذي مِنْ بَيْتَ صَيْدَا الجَلِيل، وسَأَلُوهُ قَائِلين: «يَا سَيِّد، نُرِيدُ أَنْ نَرَى يَسُوع».

فَجَاءَ فِيلِبُّسُ وقَالَ لأَنْدرَاوُس، وجَاءَ أَنْدرَاوُسُ وفِيلِبُّسُ وقَالا لِيَسُوع.

الطوباويّ غيريك ديغني (حوالى 1080 - 1157)، راهب سِستِرسيانيّ

العظة الثالثة لأحد الشعانين

«هُوشَعْنا! تَبارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبّ مَلِكُ إِسرائيل!»

عيد اليوم يقدّم لنا من خلال حالتين مختلفتين جدًّا، ذاك الّذي تشتاق إليه نفوسنا نحن بَني البشر (راجع إش 26: 9)، إنّه "أَجمَلُ بني آدم " (مز 45[44]: 3)، وهو يجذب انتباهنا في كِلتَيّ الحالتين؛ ففي هذه الحالة أو تلك، نحن نرغب فيه ونحبّه، لأنّه في الحالتين هو مخلّص الإنسان... إذا ما نظرنا في نفس الوقت إلى الشعانين وإلى الآلام، نرى الرّب يسوع، من جهة ساميًا وممجّدًا، ومن جهة أخرى مُهانًا ومتألّمًا. ففي الشعانين، ينال الأمجاد الملوكيّة، وفي الآلام نراه معذَّبًا كمجرم. في الشعانين هو محاط بالمجد والشرف، وفي الآلام "لا صورَةَ لَه ولا بَهاءَ" (إش 53: 2). هنا، هو فرح الناس وفخر الشعب؛ وهناك، هو "عارٌ عِندَ البَشَرِ ورَذالةٌ في الشَّعْب" (مز 22[21]: 7). هنا، يهتفون له: "هُوشَعْنا! تَبارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبّ مَلِكُ إِسرائيل!" (يو 12: 13) وهناك، يصرخون إنّه يستحقّ الموت ويسخرون منه لأنّه قال إنّه ملك إسرائيل. هنا، يركضون نحوه بسعف النخل؛ وهناك، يصفعونه على وجهه بأيديهم ويضربون رأسه بالقصب. هنا، يغرقونه بالمدائح؛ وهناك، يشبعونه من الشتائم. هنا، يتسابقون على فرش طريقه بثياب الآخرين؛ وهناك، يعرّونه من ثيابه الخاصّة. هنا، يستقبلونه في أورشليم كالمَلك العادل والمخلِّص؛ وهناك، يطردونه من أورشليم كمجرم ومحتال. هنا، يمتطي حمارًا، محاطًا بالتكريم؛ وهناك، هو معلّق على خشبة الصليب، ممزَّق بالسياط، ومكبّل بالجراح ومتروك من خاصّته... فيا أيّها الربّ يسوع، إن ظَهر وجهك ممجّدًا أو مهانًا، فنحن نرى الحكمة تلمع فيه باستمرار. فمن وجهك يشعّ بهاء النور الأبديّ (راجع حك 7: 26). فليضيء علينا دائمًا "نور وجهك، يا ربّ" (مز 4: 7) في الأحزان كما في الأفراح... فأنت فرح الجميع وخلاصهم، أرَأَوكَ راكبًا على الحمار أو معلقًا على خشبة الصليب.



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.